sudren ipv6 readyipv6 ISP

شبكة البحث العملي والتعليم السودانية هي مزود لخدمة الإنترنت للمؤسسات التعليمية والبحثية في السودان بحيث توفر خدمة انترنت بسرعات وسعات عالية وبأسعار مناسبة.
في فبراير 2011 حصلت الشبكة على أول STM-1  (155Mbps) من شركة سوداتل، وفي مارس 2012 قامت الشبكة بإضافة  STM-1 اخر من شركة كنار، وفي يوليو 2014 تمت إضافة STM-1 ثالث للشبكة ليصبح مجموع السعات الكلية للشبكة 450Mbps. هذه السعات موزعة على 58 عضو من مؤسسات التعليم والبحث العلمي في السودان على حسب طلب هذه المؤسسات, بإجمالي 317Mbps موزعة على الأعضاء، يتراوح طب هذه المؤسسات من 2Mbps  إلى 50Mbps على حسب استخدام هذه المؤسسة واتساع شبكتها.
تعد شبكة البحث العلمي والتعليم السودانية من أكبر الشبكات في السودان حيث تغطي جميع ولايات السودان لتربط كل مؤسسات البحث العملي والتعليم الحكومية وأغلب المؤسسات الخاصة في كل ولايات السودان اعتماداً على شبكة الألياف الضوئية التابعة لشركتي سوداتل وكنار.
لدى الشبكة مركزي تشغيل مستضافين بجامعة الخرطوم وجامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا ، يهدف تصميم الشبكة لابقاء حركة مرور بيانات المؤسسات الأعضاء داخل الشبكة دون الحوجة بالمرور بشبكة الانترنت مما يزيد من جودة مرور حركة البيانات بين المؤسسات الأعضاء، كما يهدف التصميم إلى توزيع حركة مرور بيانات الأعضاء بين مركزي التشغيل من غير التحميل على أحد المراكز دون الآخر وفي حال حدوث مشكلة بأحد المراكز تتحول حركة مرور البينات إلى المركز الآخر تلقائيا مما يضمن عدم انقطاع الخدمة عن المؤسسات الأعضاء.
كما تقوم الشبكة بارسال تقارير فنية دورية للمؤسسات الأعضاء توضح لهم مدى استفادتهم من الخدمة المقدمة لهم.
توزيع عناوين الإنترنت على المؤسسات الأعضاء
تعتبر الشبكة مسجل محلي لعناوين الإنترنت بالسودان، وهي عضو من أعضاء أفرينيك (Afrinic) مسجل عناوين الانترنت الإقليمي المسؤول عن قارة أفريقيا، حجز وتوزيع عناوين الإنترنت للمؤسسات الأعضاء يعتبر من المهام الأساسية للشبكة، حيث يتم حجز عناوين الانترنت من الاصدارين الرابع والسادس للمؤسسات الأعضاء على حسب طلبهم وحسب حجم الشبكة التي تعمل المؤسسة على إدارتها.

Go to top
JSN Boot template designed by JoomlaShine.com